منتديات قلب العرب
ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم 202011_md_12982104031
منتديات قلب العرب
ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم 202011_md_12982104031
منتديات قلب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حيث للابداع مكان يلجا اليه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هبة الله
المديرة
المديرة
هبة الله


ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم 8vuutv


الجنس : انثى الابراج : العقرب الحصان
عدد المساهمات : 1405
تاريخ الميلاد : 18/11/1990
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
العمر : 34
الموقع الموقع : منتداي هذا
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الابداع
المزاج المزاج : واثق الخطى يمشي ملكا

ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم   ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم Emptyالأربعاء مايو 12, 2010 9:12 am

الله لا يجيب نزاع او خلاف في منتدانا
بارك الله فيك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم O4718419
(MMS) (MMS) : ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم Empty
الجنس : ذكر الابراج : الجدي الحصان
عدد المساهمات : 2605
تاريخ الميلاد : 05/01/1991
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 33
الموقع الموقع : عين التوتة
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الرسم
المزاج المزاج : راس الحكمة مخافة الله

ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم Empty
مُساهمةموضوع: ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم   ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم Emptyالأحد مايو 09, 2010 2:06 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاه والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى اله وصحبه وسلم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قال تعالى:

"ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين"الانفال/46

ورد لفظ ( التنازع ) في القرآن الكريم في سبعة مواضع
وورد لفظ ( الفشل ) في أربعة مواضع


وجاء الربط بين اللفظين في ثلاثة مواضع،هي:
-1 قوله تعالى: " حتى إذا فشلتم وتنازعتم في الأمر" (آل عمران:152)
-2وقوله سبحانه: { ولو أراكهم كثيرًا لفشلتم ولتنازعتم في الأمر } (الأنفال:43)

-3 قوله: { ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم } (الأنفال:46).


أولا:مفهوم التنازع والفشل

الفشل:هو الجبن والوهن و انحطاط القوة مادية كانت أو معنوية. و التنازع: الاختلاف.

فقوله
تعالى: { ولا تنازعوا فتفشلوا } إخبار واضح، ونهي جازم، وسنة ثابتة، يدل
على أن الفشل والتراجع - على مستوى الأمة أو الأفراد - إنما مرجعه إلى
التنازع والاختلاف.

يقول الشيخ الطرابلسي:

وعليه ،
فإن النهي عن التنازع يقتضي الأمر بمنع أسباب التنازع وموجباته، من شقاق
واختلاف وافتراق؛ والأمر بتحصيل أسباب التفاهم ومحصلاته، من تشاور وتعاون
ووفاق .


والنهي عن التنازع أعّم من الأمر بالطاعة لوُلاَة الأمور لأنّهم إذا نهوا عن التنازع بينهم

فالتنازع مع ولي الأمر أَوْلَى بالنهي.

ولمّا
كان التنازع من شأنه أن ينشأ عن اختلاف الآراء، وهو أمر مرتكز في الفطرة
بسَطَ القرآن القولَ فيه ببيان سيّىءِ آثاره، فجاء بالتفريع بالفاء في
قوله: {فتفشلوا وتذهب ريحكم } فحذّرهم أمرين معلوماً سوءُ مَغبتهما: وهما
الفشلَ وذهاب الريح.


والمراد بالفشل هنا... حقيقة الفشل في
خصوص القتال ومدافعة العدوّ، ويصحّ أن يكون تمثيلاً لحال المتقاعس عن
القتال بحال من خارت قوته وفشلت أعضاؤه، في انعدام إقدامه على العمل.

كما يقول الفقيه ابن عاشور

على
أنَّه من المهم هنا -يقول الشيخ الطرابلسي-حمل ( الفشل ) في الآية على
معنى أعم وأوسع، بحيث يشمل الفشل في أمور الحياة كافة، الاقتصادية
والاجتماعية والسياسية، بحيث لا يقتصر الفشل على ساحات الوغى والقتال فحسب
- كما هو السبب الذي وردت لأجله الآية الكريمة - وهو معنى لا تأباه اللغة،
ولا يمنعه الشرع؛ وهذا أولى بفهم الآية، كما يُعلم ذلك مِن تتبُّع مقاصد
القرآن، وكلياته الأساسية .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لماذا أو كيف يؤدي التنازع إلى الفشل؟؟؟؟؟؟؟

يقول الفقيه ابن عاشور:

وإنّما كان
التنازع مفضياً إلى الفشل؛ لأنّه يثير التغاضب ويزيل التعاون بين القوم،
ويحدث فيهم أن يتربّص بعضهم ببعض الدوائرَ، فيَحدث في نفوسهم الإشتغال
باتّقاء بعضهم بعضاً، وتوقع عدم إلفاء النصير عند مآزق القتال، فيصرف
الأمّة عن التوجّه إلى شغل واحد فيما فيه نفع جميعهم، ويصرف الجيش عن
الإقدام على أعدائهم، فيتمكّن منهم العدوّ.

"فتذهب ريحكم": أي: ريح
نصركم بانقطاع دولتكم، شبه النصر والدولة بهبوب الريح؛ من حيث إنها تمشي
على مرادها، لا يقدر أحد أن يردها، وقيل: المراد بها الريح حقيقة، فإن
النصرة لا تكون إلا بريح يبعثه الله من ناحية المنصور تذهب إلى ناحية
المخذول. وفي الحديث: " نُصِرتُ بالصِّبَا، وأُهْلِكَتْ عَادٌ بالدَّبُورِ
".

يقول الامام الرازي:

والقول الأول أقوى، لأنه تعالى جعل تنازعهم مؤثراً في ذهاب الريح، ومعلوم أن اختلافهم لا يؤثر في هبوب الصبا.

قال مجاهد:

{ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ } أي نصرتكم، وذهبت ريح أصحاب محمد حين تنازعوا يوم أحد.

والمعنى: وتَزولَ قوتكم ونفوذُ أمركم، وذلك لأنّ التنازع يفضي إلى التفرّق، وهو يوهن أمر الأمّة، كما تقدّم في معنى الفشل.

وحاصل القول في الآية: أن الاختلاف والتنازع عاقبته الفشل والخسران، وأن التعاون والوفاق سبب للفوز والنجاح في الدنيا والآخرة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ثم أمرهم الله بشيء يعمّ نفعه المرء في نفسه وفي علاقته مع أصحابه، ويسهل عليهم الأمور ...ألاَ وهو

الصبر،
فقال: { واصبروا } لأنّ الصبر هو تحمّل المكروه، وما هو شديد على النفس
وهو يجمع تحمّل الشدائد والمصاعب، ولذلك كان قوله: { واصبروا } بمنزلة
التذييل.

وقوله: { إن الله مع الصابرين } إيماء إلى منفعة للصبرِ
إلهيةٍ، وهي إعانة الله لمن صبر امتثالاً لأمره، بالمعونة والكلاءة والحفظ
والنصر.


وهذا مشاهد في تصرفات الحياة كلها.

وفقنا الله واياكم الى مرضاته ونفعنا بما علمنا وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
آمين
و الحمد لله رب العالمين.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chabab05dz.ahlamontada.com
 
ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قلب العرب  :: المنتدى العام :: المنتديات الاسلامية على مذهب السنة والجماعة :: القرآن الكريم-
انتقل الى: