منتديات قلب العرب
هل تعلم أنَّ .. !!؟ 202011_md_12982104031
منتديات قلب العرب
هل تعلم أنَّ .. !!؟ 202011_md_12982104031
منتديات قلب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حيث للابداع مكان يلجا اليه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل تعلم أنَّ .. !!؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
honey
المراقبة العامة
المراقبة العامة
honey


[ [img]http://up.arab-x.com/Aug10/7lM73612.gif[/img

هل تعلم أنَّ .. !!؟ 7lM73612

(MMS) (MMS) : هل تعلم أنَّ .. !!؟ Empty
الجنس : انثى الابراج : الثور الحصان
عدد المساهمات : 1764
تاريخ الميلاد : 09/05/1990
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 34
الموقع الموقع : MOTHER HEART
المزاج المزاج : SMILL

هل تعلم أنَّ .. !!؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم أنَّ .. !!؟   هل تعلم أنَّ .. !!؟ Emptyالسبت مارس 27, 2010 5:39 am

مشكورة على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة عنتر
مشرفة
مشرفة
عاشقة عنتر


هل تعلم أنَّ .. !!؟ 8vuutv
هل تعلم أنَّ .. !!؟ FQn70926
الجنس : انثى الابراج : القوس الفأر
عدد المساهمات : 1204
تاريخ الميلاد : 03/12/1996
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 27
الموقع الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الكاراتي
المزاج المزاج : حسب الجو

هل تعلم أنَّ .. !!؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم أنَّ .. !!؟   هل تعلم أنَّ .. !!؟ Emptyالجمعة مارس 26, 2010 3:37 am

شكرا لك على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sid ali123
مشرف
مشرف
sid ali123


هل تعلم أنَّ .. !!؟ 8vuutv
الجنس : ذكر الابراج : الثور الماعز
عدد المساهمات : 166
تاريخ الميلاد : 15/05/1991
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
العمر : 33
المزاج المزاج : حسب أمواج البحر

هل تعلم أنَّ .. !!؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم أنَّ .. !!؟   هل تعلم أنَّ .. !!؟ Emptyالخميس مارس 25, 2010 3:15 pm

مشكورة أختي على المعلومات القيمة
بارك الله فيك
""""""""""""""""""""""""""""
sid ali
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jojo01
عضو متفاعل
عضو متفاعل
jojo01


هل تعلم أنَّ .. !!؟ 8vuutv
الجنس : انثى الابراج : الجدي الماعز
عدد المساهمات : 146
تاريخ الميلاد : 28/12/1991
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
العمر : 32
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة
المزاج المزاج : سعيدة

هل تعلم أنَّ .. !!؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل تعلم أنَّ .. !!؟   هل تعلم أنَّ .. !!؟ Emptyالخميس مارس 25, 2010 2:51 pm

هل تعلم أن .... !! ؟
محمد السيد الداودي



ـ كل ما في القرآن من «
الأسف » فمعناه
الحزن إلا ﴿
فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ [الزخرف: 55] فمعناها أغضبونا. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من «
البروج
» فهي الكواكب إلا ﴿ أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ
كُنْتُمْ فِي
بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ [النساء:78] فمعناها القصور الطوال
الحصينة.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من «
بعل
» فهو الزوج إلا ﴿ أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ [الصافات: 125] فهو الصنم. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من «
البُكم
» فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا ﴿ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا
وَبُكْمًا وَصُمًّا [الإسراء: 97]، ﴿
وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا
أَبْكَمُ[النحل: 76] فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من «
حسرة
» فهي االندامة إلا ﴿ لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ [ آل عمران: 156] فمعناه الحزن. [الإتقان
للسيوطي]
ـ كل ما في القرآن من «
جثيا » فمعناه جميعاً إلا ﴿ وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً[الجاثية:28]، فمعناه تجثو على ركبها. [الإتقان
للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من «
حسبان
» فهو الحساب إلَّا ﴿ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ [ الكهف:40] فمعناه العذاب المحسوب المقدر. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من «
الدحض
» فهو الباطل إلا ﴿ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ[الصافات:141]، فمعناه المقروعين أى المغلوبين. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من «
ريب » فهو الشك إلَّا ﴿
أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ
رَيْبَ الْمَنُونِ [ الطور: 30] فالمراد حوادث الدهر. [الإتقان
للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من «
الرجم
» فهو القتل إلا ﴿ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ [مريم: 46]، فالمراد لأشتمنك، و﴿ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا
بِالْغَيْبِِ
[الكهف:
22]، فمعناه ظنًا،
[الإتقان للسيوطي]
ـ كل ما في القرآن من «
الزور
» فهو الكذب مع الشرك إلا ﴿ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ
الْقَوْلِ
وَ زُورًا[المجادلة: 2]، فإنه كذب غير الشرك. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من «
زكاة » فهو المال إلا ﴿
وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ
وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ًِ [مريم: 13]، أي طهرًا له. [الإتقان
للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من «
زيغ » فالميل إلا ﴿
إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ
زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ
وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ
[الأحزاب: 10]، فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.

ـ كل ما في القرآن من «
سخر » فالاستهزاء إلا ﴿
نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ
بَعْضًا
سُخْرِيًّاًِ [الزخرف: 32]، فهو من التسخير والاستخدام. [الإتقان
للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا ﴿
وَمَا جَعَلْنَا
أَصْحَابَ
النَّارِ
إِلَّا
مَلَائِكَةً
[المدثر:
31]، فهم خزنة النار.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل «
شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا ﴿ وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا
نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا
شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ
صَادِقِينَ ً
[البقرة:
23]، فالمراد شركاءكم.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من «
صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا ﴿ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى
وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا
وَصُمًّا[الإسراء: 97]، فمعناه فقد السمع. [الإتقان
للسيوطي]

ـ كل «
صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا ﴿ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ
لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ
وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً [الحج: 40]، فهي كنائس اليهود وهم
يسمونها صلوات.
ـ كل ما في القرآن من «
مصباح
» فمعناه كوكب إلا ﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ
كَمِشْكَاةٍ فِيهَا
مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ [النــور: 35]، فمعناه السراج. [الإتقان
للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من «
نكاح
» فالتزوج إلا ﴿ وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا
إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ
[النسـاء: 6]، فمعناه الاحتلام. [الإتقان
للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من «
اليأس
» فمعناه القنوط إلا ﴿ أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى
النَّاسَ جَمِيعًا
[الرعد:
31]، فمعناه العلم.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من «
الصبر » فهو محمود إلا ﴿
إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ
صَبَرْنَا عَلَيْهَا [الفـرقان: 42]،﴿
وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا
وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ [ص: 6] فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [الإتقان
للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من «
الصوم
» فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان
النساء ﴿
فَإِمَّا تَرَيِنَّ
مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ
صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا [مـريم: 26]، فهو الإمساك عن الكلام.

ـ كل ما في القرآن من «
الظلمات
والنور
» فمعناهما الكفر والإيمان إلا ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ
السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ
الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ[الأنـعام: 1]، فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من «
الخرق
» فمعناه الثقب إلا ﴿ وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ
وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ
[الأنـعام: 100]، فمعناه ادَّعوا وكذبوا. [الإتقان للسيوطي]











من موقع طريق القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تعلم أنَّ .. !!؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل تعلم ؟
» هل تعلم ..
» هل تعلم أن فلسطين؟؟
» تعلم كيف تعيش
» هل تعلم سر الخطوط في يدك؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قلب العرب  :: المنتدى العام :: المنتديات الاسلامية على مذهب السنة والجماعة :: القرآن الكريم-
انتقل الى: