منتديات قلب العرب
مبشرات ميلاد حبيبنا الكريم 202011_md_12982104031
منتديات قلب العرب
مبشرات ميلاد حبيبنا الكريم 202011_md_12982104031
منتديات قلب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حيث للابداع مكان يلجا اليه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مبشرات ميلاد حبيبنا الكريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jojo01
عضو متفاعل
عضو متفاعل
jojo01


مبشرات ميلاد حبيبنا الكريم 8vuutv
الجنس : انثى الابراج : الجدي الماعز
عدد المساهمات : 146
تاريخ الميلاد : 28/12/1991
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
العمر : 32
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة
المزاج المزاج : سعيدة

مبشرات ميلاد حبيبنا الكريم Empty
مُساهمةموضوع: مبشرات ميلاد حبيبنا الكريم   مبشرات ميلاد حبيبنا الكريم Emptyالجمعة مارس 12, 2010 2:27 pm






أولاً :
في كتب السابقين



من كتاب البداية والنهاية - الجزء السادس
للإمام الجليل الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل ابن
كثير



ففي السَّفر الأوَّل من التَّوراة التي بأيديهم في قصَّة
إبراهيم الخليل عليه السلام ما مضمونه وتعريبه‏:‏ إنَّ الله أوحى إلى إبراهيم عليه
السلام بعد ما سلَّمه من نار النَّمرود أن قُم فاسلك الأرض مشارقها ومغاربها
لولدك، فلمَّا قص ذلك على سارة طمعت أن يكون ذلك لولدها منه، وحرصت على إبعاد هاجر
وولدها حتَّى ذهب بهما الخليل إلى بريَّة الحجاز وجبال فاران



وظنَّ إبراهيم عليه السلام أنَّ هذه البشارة تكون لولده إسحاق،
حتى أوحى الله إليه ما مضمونه‏:‏ أمَّا ولدك إسحاق فإنَّه يرزق ذرية عظيمة، وأما ولدك
إسماعيل فإنِّي باركته وعظَّمته وكثَّرت ذريته، وجعلت من ذريته ماذ ماذ - يعني‏:‏
محمَّداً صلَّى الله عليه وسلَّم وجعلت في ذريته اثنا عشر إماما، وتكون له أمة
عظيمة‏ -‏ ‏ج/ص‏:‏6/199‏



وكذلك بشِّرت هاجر حين وضعها الخليل عند البيت فعطشت وحزنت على
ولدها، وجاء الملك فأنبع زمزم وأمرها بالاحتفاظ بهذا الولد فإنَّه سيولد له منه
عظيم له ذرية عدد نجوم السَّماء، ومعلوم أنَّه لم يولد من ذرية إسماعيل بل من ذرية
آدم أعظم قدراً ولا أوسع جاهاً، ولا أعلى منزلةً ولا أجلَّ منصباً من محمد صلَّى
الله عليه وسلَّم وهو الذي استولت دولة أمته على المشارق والمغارب، وحكموا على
سائر الأمم‏



وهكذا في قصَّة إسماعيل من السَّفر الأوَّل‏:‏ أنَّ ولد
إسماعيل تكون يده على كل الأمم وكل الأمم تحت يده، وبجميع مساكن إخوته يسكن، وهذا
لم يكن لأحد يصدق على الطائفة إلا لمحمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم‏



وأيضاً في السَّفر الرَّابع في قصَّة موسى أنَّ‏:‏ الله أوحى
إلى موسى عليه السلام أن قل لبني إسرائيل سأقيم لهم نبياً من أقاربهم مثلك يا
موسى، وأجعل وحيي بفيه وإياه تسمعون‏



وفي السَّفر الخامس - وهو سفر الميعاد -‏:‏ أنَّ موسى عليه
السلام خطب بني إسرائيل في آخر عمره - وذلك في السَّنة التَّاسعة والثلاثين من سنيّ
التِّيه - وذكَّرهم بأيَّام الله وأياديه عليهم وإحسانه إليهم وقال لهم فيما
قال‏:‏ واعلموا أنَّ الله سيبعث لكم نبياً من أقاربكم مثل ما أرسلني إليكم يأمركم
بالمعروف، وينهاكم عن المنكر، ويحلُّ لكم الطيِّبات، ويحرِّم عليكم الخبائث، فمن
عصاه فله الخزي في الدُّنيا والعذاب في الآخرة‏



وأيضاً في آخر السَّفر الخامس - وهو آخر التَّوراة التي
بأيديهم
-‏:‏
جاء الله من طور سيناء، وأشرق من ساعير، واستعلن من جبال فاران، وظهر من ربوات
قدسه عن يمينه نور، وعن شماله نار، عليه تجتمع الشّعوب أي‏:‏ جاء أمر الله وشرعه
من طور سيناء - وهو الجَّبل الذي كلَّم الله موسى عليه السَّلام عنده - وأشرق من
ساعير وهي جبال بيت المقدس - المحلة التي كان بها عيسى بن مريم عليه السَّلام -
واستعلن أي ظهر وعلا أمره من جبال فاران - وهي جبال الحجاز بلا خلاف - ولم يكن
ذلك إلا على لسان محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم فذكر تعالى هذه الأماكن الثَّلاثة
على الترتيب الوقوعي، ذكر محلة موسى، ثمَّ عيسى، ثمَّ بلد محمَّد صلَّى الله عليه
وسلَّم ولما أقسم تعالى بهذه الأماكن الثَّلاثة ذكر الفاضل أولاً ثمَّ الأفضل منه،
ثمَّ الأفضل منه على قاعدة القسم‏



فقال تعالى‏:‏ ‏[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ‏‏‏ - سورة التين آية 1 والمراد بها
محلة بيت المقدس حيث كان عيسى عليه السلام‏
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]‏وَطُورِ
سِينِينَ‏‏[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- سورة التين آية 2 وهو الجَّبل الذي كلَّم الله عليه
موسى‏
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]‏وَهَذا البَلَدُ
الأَمِيْن‏ ‏[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- سورة التين آية 3 وهو البلد الذي ابتعث منه محمداً
صلَّى الله عليه وسلَّم قاله غير واحد من المفسِّرين في تفسير هذه الآيات
الكريمات‏



وفي الزَّبور صفة محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم بأنَّه ستنبسط
نبوته ودعوته وتنفذ كلمته من البحر إلى البحر، وتأتيه الملوك من سائر الأقطار
طائعين بالقرابين والهدايا، وأنَّه يخلص المضطر ويكشف الضرَّ عن الأمم، وينقذ
الضَّعيف الذي لا ناصر له، ويصلَّى عليه في كل وقت، ويبارك الله عليه في كل يوم،
ويدوم ذكره إلى الأبد، وهذا إنما ينطبق على محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم‏



وفي صحف شعيا في كلام طويل فيه معاتبة لبني إسرائيل وفيه‏:‏
فإني أبعث إليكم وإلى الأمم نبياً أمياً ليس بفظٍ ولا غليظ القلب، ولا سخَّاب في
الأسواق، أسدده لكل جميل، وأهب له كل خلق كريم، ثمَّ أجعل السكينة لباسه، والبرَّ
شعاره، والتَّقوى في ضميره، والحكمة معقوله، والوفاء طبيعته، والعدل سيرته،
والحقَّ شريعته، والهدى ملته، والإسلام دينه، والقرآن كتابه، أحمد اسمه، أهدي به
من الضَّلالة، وأرفع به بعد الخمالة، وأجمع به بعد الفرقة، وأؤلف به بين القلوب
المختلفة، وأجعل أمته خير أمة أخرجت للنَّاس، قرابينهم دماؤهم، أناجليهم في
صدورهم، رهباناً باللَّيل، ليوثاً بالنَّهار ‏‏
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ
يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ‏‏
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]‏ - سورة ‏الحديد آية‏ 21‏


وفي الفصل الخامس من كلام شعيا‏:‏ يدوس الأمم كدوس البيادر،
وينزل البلاء بمشركي العرب وينهزمون قدَّامه‏



وفي الفصل السَّادس والعشرين منه‏:‏ ليفرح أرض البادية العطشى،
ويعطي أحمد محاسن لبنان، ويرون جلال الله بمهجته‏



وفي صحف إلياس عليه السلام أنَّه خرج مع جماعة من أصحابه
سائحاً فلمَّا رأى العرب بأرض الحجاز قال‏:‏ لمن معه انظروا إلى هؤلاء فإنَّهم هم
الذين يملكون حصونكم العظيمة‏ فقالوا‏:‏ يا نبي الله فما الذي يكون معبودهم ‏؟‏

فقال‏:‏ يعظِّمون ربَّ العزَّة فوق كل رابية عالية‏



ومن صحف حزقيل‏:‏ إنَّ عبدي خيرتي أنزل عليه وحيي، يُظهر في
الأمم عدلي، اخترته واصطفيته لنفسي، وأرسلته إلى الأمم بأحكام صادقة‏



ومن كتاب النبُّوات‏:‏ أنَّ نبياً من الأنبياء مرَّ بالمدينة
فأضافه بنو قريظة والنضير، فلمَّا رآهم بكى‏

فقالوا له‏:‏ ما الذي يبكيك يا نبي الله ‏؟‏
فقال‏:‏ نبي يبعثه الله من الحرة يخرب دياركم، ويسبي
حريمكم‏
قال‏:‏ فأراد اليهود قتله فهرب منهم‏



ومن كلام حزقيل عليه السلام يقول الله‏:‏ من قبل أن صورتك في
الأحشاء قدَّستك، وجعلتك نبياً، وأرسلتك إلى سائر الأمم‏



في صحف شعيا أيضاً مثل مضروب لمكة - شرَّفها الله -‏:‏ إفرحي
يا عاقر بهذا الولد الذي يهبه لك ربك، فإنَّ ببركته تتسع لك الأماكن، وتثبت أوتادك
في الأرض، وتعلو أبواب مساكنك، ويأتيك ملوك الأرض عن يمينك وشمالك بالهدايا
والتَّقادم، وولدك هذا يرث جميع الأمم، ويملك سائر المدن والأقاليم، ولا تخافي ولا
تحرني فما بقي يلحقك ضيم من عدوٍ أبداً، وجميع أيَّام ترمُّلك تنسيها‏



وهذا كلَّه إنَّما حصل على يدي محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم وإنما
المراد بهذه العاقر مكة، ثمَّ صارت كما ذكر في هذا الكلام لا محالة‏



ومن أراد من أهل الكتاب أن يصرف هذا ويتأوَّله على بيت المقدس
وهذا لا يناسبه من كل وجه، والله أعلم‏ ‏- ‏ج/ص‏:‏6/201‏



وفي صحف أرميا‏:‏ كوكب ظهر من الجنوب أشعته صواعق، سهامه
خوارق، دكت له الجبال، وهذا المراد به محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم‏



وفي الإنجيل يقول عيسى عليه السلام‏:‏ إني مرتق إلى جنَّات
العلى، ومرسل إليكم الفارقليط روح الحقّ يعلمكم كل شيء، ولم يقل شيئاً من تلقاء
نفسه، والمراد بالفارقليط‏:‏ محمَّد - صلوات الله وسلامه عليه وهذا كما تقدَّم عن
عيسى أنَّه قال‏:‏ ‏‏ ‏
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ
بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ‏‏ ‏
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]‏ ‏سورة ‏الصَّف ‏آية 6‏


وهذا باب متَّسع، ولو تقصَّينا جميع ما ذكره النَّاس لطال هذا الفصل
جداً، وقد أشرنا إلى نبذ من ذلك يهتدي بها من نوَّر الله بصيرته وهداه إلى صراطه
المستقيم، وأكثر هذه النصوص يعلمها كثير من علمائهم وأحبارهم، وهم مع ذلك
يتكاتمونها ويخفونها‏



وقال الحافظ أبو بكر البيهقيّ‏:‏ أنَّا أبو عبد الله الحافظ
ومحمد بن موسى بن الفضل ومحمد بن أحمد الصيدلاني قالوا‏:‏ ثنا أبو العبَّاس محمد
بن يعقوب، ثنا محمد بن عبيد الله ابن أبي داود المناديّ، ثنا يونس بن محمد المؤدب،
ثنا صالح بن عمر، ثنا عاصم بن كليب عن أبيه، عن الغليان بن عاصم قال‏:‏ كنَّا
جلوساً عند النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم إذ شخص ببصره إلى رجل فدعاه، فأقبل
رجل من اليهود مجتمع عليه قميص وسراويل ونعلان فجعل يقول‏:‏ يا رسول الله‏

فجعل رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقول‏:‏ ‏أتشهد
إني رسول الله‏؟‏‏
فجعل لا يقول شيئاً إلا قال‏:‏ يا رسول الله‏
فيقول‏:‏ ‏‏أتشهد أني رسول الله‏؟‏‏
فيأبى‏
فقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم‏:‏ ‏أتقرأ
التَّوراة‏ ؟‏‏
قال‏:‏ نعم‏
قال‏:‏ ‏‏والإنجيل‏ ؟‏‏
قال‏:‏ نعم، والفرقان وربِّ محمَّد لو شئت لقرأته‏
قال‏:‏ ‏‏فأنشدك بالذي أنزل التَّوراة والإنجيل، وأنشأ
خلقه بها تجدني فيهما‏ ؟‏‏
قال‏:‏ نجد مثل نعتك يخرج من مخرجك، كنَّا نرجو أن يكون
فينا، فلمَّا خرجت رأينا أنَّك هو، فلمَّا نظرنا إذا أنت لست به‏
قال‏:‏ ‏من أين‏ ؟‏‏
قال‏:‏ نجد من أمتك سبعين ألفاً يدخلون الجنَّة بغير
حساب وإنَّما أنتم قليل‏
قال‏:‏ فهلَّل رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وكبَّر
وهلَّل وكبَّر ثمَّ قال‏:‏ ‏والذي نفس محمَّد بيده إنَّني لأنا هو، وإنَّ من أمتي
لأكثر من سبعين ألفاً وسبعين وسبعين‏









مقتطفات من كتاب هل بشر الكتاب المقدس بمحمد صلى الله عليه
وسلم؟

كتبه د. منقذ بن محمود السقار



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


النبي الأمي


لقد أشار القرآن الكريم إلى أمية
الرسول صلى الله عليه و سلم وأنها مذكورة عند أهل التوراة والإنجيل.قال تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الَّذِينَ
يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا
عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- سورة الأعراف آية 157 إن أمية النبي صلى الله عليه و سلم
وكيفية بدء الوحي إليه لأول مرة موجود عند أهل الكتاب إلى يومنا هذا



فقد جاء في سفر أشعيا: " ويدفع
الكتاب للأمي ويقال له : اقرأ هذا أرجوك فيقول: أنا أمي " (4) أي لست بقارئ .
(أ) وهذا ترجمة للنص الذي ورد في نسخة الملك جيمس للكتاب المقدس المعتمدة عند
النصارى وهي أوثق النسخ للتوراة والإنجيل عندهم(5) وفي النسخة المسماة

Bible Good News
ورد ما ترجمته كالآتي



إذا تعطيه إلى شخص لا يستطيع القراءة
وتطلب إليه أن يقرأه عليك سيجيب بأنه لا يعرف كيف(ب) وبينما نجد هذا النص الواضح في
الطبعات الإنجليزية نرى أن القسس العرب قد حرفوا هذا النص في نسخته العربية فجعلوا
العبارة كالآتي

أو يدفع الكتاب لمن لا يعرف الكتابة ويقال له:اقرأ هذا
فيقول:لا أعرف الكتابة (6)(ت) فانظر كيف حرفوا النص !
فالسائل يطلب القراءة والنبي ينفي عن نفسه معرفة الكتابة ! وهذا التحريف مقصود
لئلا تتطابق الحادثة المذكورة في النص السابق مع قصة نزول جبريل عليه السلام على
النبي صلى الله عليه وسلم ومطالبته له بالقراءة فنفى النبي صلى الله عليه وسلم عن
نفسه القدرة على القراءة



قال الحافظ ابن حجر : وقد وقع في مرسل
عبيد بن عمير عند ابن إسحاق أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أتاني جبريل
بنمط من ديباج فيه كتاب قال : اقرأ ، قلت : ما أنا بقارئ" (7
) .وكم من الزمن قد مر بعد عيسى عليه
السلام ، وما نزل وحي على نبي أمي إلا على النبي الأمي محمد صلى الله عليه و سلم
الذي يجدون أميته مكتوبةً عندهم حتى يومنا هذا









اسم النبي


أ - لا تزال نسخ التوراة باللغة
العبرية تحمل اسم محمد جلياً واضحاً إلى يومنا هذا. ففي نشيد الأنشاد من التوراة
في الاصحاح الخامس الفقرة السادسة عشر وردت هذه الكلمات: حِكو مَمْتَكيم فِكلّو
محمديم زيه دُودي فَزيه ريعي.(ث) ومعنى هذا : "كلامه أحلى الكلام إنه محمد
العظيم هذا حبيبي وهذا خليلي". فالفظ العبري يذكر اسم محمد جلياً واضحاً
ويلحقه بـيم التي تستعمل في العبرية للتعظيم



واسم محمد مذكور أيضاً في المعجم
المفهرس للتوراة(8)(ث) عند بيانه هذا اللفظ المتعلق بالنص السابق "محمد
يم"(9
) . لكن يد
التحريف عند اليهود والنصارى تأبى التسليم بأن لفظ "محمد" هو اسم النبي
وتصر على أنه صفة للنبي وليس اسماً له . فيقولون إن معنى لفظ "محمد يم"
هو "المتصف بالصفات الحميدة" كما جاء في نسخة الملك جيمس المعتمدة عند
النصارى .(ج) وعليه فيكون المعنى لهذه الإشارة عندهم :كلامه أحلى الكلام(10)إنه
صاحب الصفات الحميدة (ح) فمن هو ، يا أهل الكتاب ، غير "محمد يم" محمد العظيم
الرسول صلى الله عليه و سلم الذي كلامه أحسن الكلام وهو المحمود في صفاته كلها ،
وهو حبيب الله وخليله كما جاء ذلك في نفس النشيد عقب ذكر اسمه . "هذا هو
حبيبي وهذا هو خليلي"- ج،ح



ب- وأما ما جاء عن اسمه عند النصارى ،
فقد ورد في عدة أماكن، منها ما جاء في إنجيل يوحنا(11) في قول عيسى عليه السلام وهو
يخاطب أصحابه : "لكني أقول لكم إنه من الخير لكم أن أنطلق لأنه إن لم أنطلق
لا يأتيكم المعزي الفارقليط -خ



وكلمة "المعزي" أصلها منقول
عن الكلمة اليونانية باراكلي طوس المحرفة عن الكلمة بيركلوطوس التي تعني محمد أو
أحمد. "إن التفاوت بين اللفظين يسير جداً ، وإن الحروف اليونانية كانت
متشابهة ، وإن تصحيف "بيركلوطوس" إلى "باراكلي طوس" من الكاتب
في بعض النسخ قريب من القياس ، ثم رجح أهل التثليث هذه النسخة على النسخ
الأخرى"(12
)


جـ وهناك إنجيل اسمه إنجيل
"برنابا" استبعدته الكنيسة في عهدها القديم عام 492م بأمر من البابا
جلاسيوس ، وحرّمت قراءته وصودر من كل مكان، لكن مكتبة البابا كانت تحتوي على هذا
الكتاب. وشاء الله أن يظهر هذا الإنجيل على يد راهب لاتيني اسمه
"فرامرينو" الذي عثر على رسائل "الإبريانوس" وفيها ذكر إنجيل
برنابا يستشهد به، فدفعه حب الاستطلاع إلى البحث عن إنجيل برنابا وتوصل إلى مبتغاه
عندما صار أحد المقربين إلى البابا "سكتش الخامس" فوجد في هذا الإنجيل
أنه سَيُزعم أن عيسى هو ابن الله وسيبقى ذلك إلى أن يأتي محمد رسول الله فيصحح هذا
الخطأ. يقول إنجيل برنابا في الباب "22":" وسيبقى هذا إلى أن يأتي
محمد رسول الله الذي متى جاءكشف هذا الخداع للذين يؤمنون بشريعة الله".وقد
اسلم فرامرينو وعمل على نشر هذا الإنجيل الذي حاربته الكنيسة بين الناس(13
)


د- هذا وقد كان اسم النبي صلى الله
عليه وسلم موجوداً بجلاء في كتب اليهود والنصارى عبر التاريخ ، وكان علماء
المسلمين يحاجون الأحبار والرهبان بما هو موجود من ذكر محمد صلى الله عليه وسلم في
كتبهم، ومن ذلك



جاء في سفر أشعيا :" إني جعلت
اسمك محمداً ، يا محمد يا قدوس الرب ، اسمك موجود من الأبد " ذكر هذه
الفقرة علي بن ربّن الطبري الذي كان نصرانياً فهداه الله للإسلام في كتابه :
الدين والدولة ، وقد توفي عام 247هـ(14
)



• وجاء في سفر أشعيا أيضاً :"
سمعنا من أطراف الأرض صوت محمد "(15)




وجاء في سفر حبقوق :" إن الله
جاء من التيمان ، والقدوس من جبل فاران ، لقد أضاءت السماء من بهاء محمد ،
وامتلأت الأرض من حمده " ذكره علي بن ربن الطبري في كتابه الدين
والدولة(16) وذكره إبراهيم خليل احمد ، الذي كان قساً نصرانياً فاسلم في عصرنا
ونشر العبارة السابقة في كتاب له عام 1409هـ




وجاء في سفر أشعيا أيضاً :
"وما أعطيه لا أعطيه لغيره ، أحمد يحمد الله حمداً حديثاً ، يأتي من أفضل
الأرض ، فتفرح به البَرّية وسكانها ، ويوحدون الله على كل شرف ، ويعظمونه على كل
رابية"(17) . وذكره عبدالله الترجمان الذي كان اسمه : انسلم تورميدا ، وكان
قساً من أسبانيا فأسلم وتوفي عام 832هـ
. ولقد روى جبير بن مطعم قال : سمعت
رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : إِنَّ لِي أَسْمَاءً ، أَنَا مُحَمَّدٌ
وَأَنَا أَحْمَدُ وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ ، وَأَنَا
الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمِي،وَأَنَا الْعَاقِبُ(18)
قال الله تعالى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَابَنِي إِسْرَائِيلَ
إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ
التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ
فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
سورة الصف آية 6




ويقول مطران الموصل السابق الذي
هداه الله للإسلام ، وهو البروفيسور عبد الأحد داود الآشوري في كتابه : محمد في
الكتاب المقدس(19) : إن العبارة الشائعة عند النصارى : " المجد لله في
الأعالي ، وعلى الأرض السلام ، وبالناس المسرة " لم تكن هكذا ، بل كانت :
" المجد لله في الأعالي ، وعلى الأرض إسلام ، وللناس أحمد
"




هـ و لقد جاء ذكر اسم النبي صلى الله
عليه و سلم في الكتب المقدسة عند الهندوس فقد جاء في كتاب
"السامافيدا"(20)ما نصه " أحمد تلقى الشريعة من ربه وهي مملوءة
بالحكمة وقد قبست من النور كما يقبس من الشمس ".. (د
)


و- وجاء في كتاب أدروافيدم أدهروويدم
وهو كتاب مقدس عند الهندوس(21
) " أيها الناس اسمعوا وعوا يبعث المحمد بين أظهر الناس ... وعظمته
تحمد حتى في الجنة ويجعلها خاضعةله وهو المحامد"(22) . (ذ)



ز- وجاء في كتاب هندوسي آخر هو بفوشيا
برانم "بهوشى بهوشى برانم"(23): " في ذلك الحين يبعث أجنبي مع
أصحابه باسم محامد الملقب بأستاذ العالم(24
) ، والملك يطهره
بالخمس المطهرات" . (ر) وفي قوله الخمس المطهرات إشارة إلى الصلوات الخمس
التي يتطهر بها المسلم من ذنوبه كل يوم(25)











نسبه صلى الله عليه وسلم


لقد دعا سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل
عليهما الصلاة والسلام الله وهما بمكة أن يجعل من ذريتهما أمة مسلمة له وأن يبعث فيهم
رسولاً منهم وقد ذكر الله سبحانه وتعالى دعاءهما في قوله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا
أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ
التَّوَّابُ الرَّحِيمُ128رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ
ءَايَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ
أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]سورة البقرة آية 128-129


أ- وقد جاء في التوراة ذكر للوعد الإلهي
لإبراهيم أن يجعل من ذرية إسماعيل أمة هداية عظيمة ، فقد ورد في سفر التكوين(26)
مايأتي:" وأما إسماعيل فقد سمعت لك فيه، هاأنا أباركه وأثمّره وأكثّره كثيراً
جداً. اثنى عشر رئيساً يلد ، واجعله أمة كبيرة(ز
)


ب- وورد فيه أيضاً: "وابن
الجارية أيضاً سأجعله أمة لأنه نسلك"(27).(س) ولم تكن هناك أمة هداية من نسل
إسماعيل إلا أمة محمد صلى الله عليه و سلم التي قال الله عنها
:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]سورة آل عمران آية110


ج- وقد جاء في التوراة في سفر
التثنية(28)على لسان موسى عليه السلام :" قال لي الرب : قد أحسنوا فيما
تكلموا. أقيم لهم نبياً من وسط أخوتهم مثلك وأجعل كلامي في فمه. "(ش)والمقصود
باخوتهم أبناء إسماعيل عليه السلام لأنه أخو إسحاق عليه السلام الذي ينسب إليه بنو
إسرائيل، حيث هما ابنا إبراهيم الخليل عليه السلام، ومحمد صلى الله عليه و سلم من
ذرية إسماعيل ولو كانت البشارة تخص أحداً من بني إسرائيل لقالت:
"منهم"(29
) . فمحمد صلى الله عليه و سلم هو من وسط أخوتهم ، وهو مثل موسى
عليه السلام نبي ورسول وصاحب شريعة جديدة ، وحارب المشركين وتزوج وكان راعي غنم ،
ولا تنطبق هذه البشارة على يوشع كما يزعم اليهود لأن يوشع لم يوح إليه بكتاب ، كما
جاء في سفر التثنية :"ولم يقم بعُد نبي في إسرائيل مثل موسى"(30) (ض)



كما أن البشارة لا تنطبق على عيسى
عليه السلام كما يزعم النصارى، إذ لم يكن مثل موسى عليه السلام من وجوه ، فقد ولد
من غيرأب وتكلم في المهد ولم تكن له شريعة كما لموسى عليه السلام ، ولم يمت بل
رفعه الله تعالى إليه



د- وفي إنجيل متى(31)جاء ما
يلي:" قال لهم يسوع(32)أما قرأتم قط في الكتب.الحجر الذي رفضه البناءون هو قد
صار رأس الزاوية من قبل الرب كان هذا وهو عجيب في أعيننا.لذلك أقول لكم إن ملكوت
الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل أثماره ".(ط)وهذا معناه أن الرسالة تنتقل من
بني إسرائيل إلى أمة أخرى ، فيكون الرسول المبشر به من غير بني إسرائيل









مكان بعثته صلى الله عليه و سلم


أ- تذكر التوراة المكان الذي نشأ فيه
إسماعيل عليه السلام، فقد جاء في سفر التكوين(33):"وفتح الله
عينيها(34)فأبصرت بئرماء(35)فذهبت وملأت القربة ماءً وسقت الغلام(36)وكان الله مع
الغلام فكبر. وسكن في البرية وكان ينمو رامي قوس
. وسكن في برية
فاران"(ظ)وقد أشار النبي صلى الله عليه و سلم إلى أن إسماعيل عليه السلام كان
رامياً، فقد مر على نفر من قبيلة أسلم يرمون بالسهام فقال لهم:( ارْمُوا بَنِي
إِسْمَاعِيلَ فَإِنَّ أَبَاكُمْ كَانَ رَامِيًا )(37)



ب- كما جاء في التوراة في سفر
أشعيا(38): " وحي من جهة بلاد العرب " (ع) وهذا إعلان عن المكان والأمة
التي سيخرج منها الرسول حاملاً الوحي من الله إلى الناس



ج- ويأتي تحديد آخر للمكان الذي
سترتفع فيه الدعوة الجديدة بشعاراتها الجديدة التي ترفع من رؤوس الجبال ويهتف بها الناس،
فتقول التوراة في سفر أشعيا(39):" غنوا للرب أغنية جديدة ، تسبيحهُ من أقصى
الأرض ، أيها المنحدرون في البحر وملؤه، والجزائر وسكانها ، لترفع البرّية ومدنها
صوتها(40)الديار التي سكنها قيدار(41). لتترنم سكان سالع(42)من رؤوس الجبال ليهتفوا(43)"(غ)
والأغنية عندهم هي الهتاف بذكر الله الذي يرفع به الصوت من رؤوس الجبال ، وهذا لا
ينطبق إلا على الأذان عند المسلمين ، كما أن سكان سالع ، والديار التي سكنها قيدار
هي أماكن في جزيرة العرب،وكل ذلك يدل على أن مكان الرسالة الجديدة والرسول المبشر
به هو جزيرة العرب



د- وجاء في التوراة في سفر
التثنية(44):"جاء الرب من سيناء وأشرق لهم من ساعير وتلالأ من جبل
فاران".(ف
) ويرى بعض شراح التوراة ممن أسلم أن هذه العبارة الموجودة في
التوراة تشير إلى أماكن نزول الهدى الإلهي إلى الأرض فمجيئه من سيناء : إعطاؤه
التوراة لموسى عليه السلام . وإشراقه من ساعير : إعطاؤه الإنجيل للمسيح عيسى عليه
السلام
وساعير : سلسلة جبال ممتدة في الجهة الشرقية من وادي
عربة في فلسطين وهي الأرض التي عاش فيها عيسى عليه السلام
وتلألؤه من جبل فاران : إنزاله القرآن على محمد صلى الله
عليه و سلم
وفاران هو الاسم القديم لأرض مكة التي سكنها إسماعيل
عليه السلام



هـ وجاء في التوراة أن داود عليه
السلام يترنم ببيت الله ويتمنى أن يكون فيه ، ويعلل ذلك بمضاعفة الأجر هناك(45
) وتقول
التوراة نقلاً عنه(46): " ما أسعد أولئك الذين يتلقون قوتهم منك، الذين
يتوقون لأداء الحج إلى جبل المجتمع الديني الذي خَلُصَ لعبادة الله(47)وهم يمرون
عبر وادي بكه الجاف فيصبح مكاناً للينابيع"(48).(ق) وفي نسخة أخرى : "
فيصيرونه بئراً(49)أو ينبوعاً(50)" ووادي بكة قد ورد ذكره في القرآن الكريم
وأنه هو الذي فيه البيت الحرام قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ
مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ96فِيهِ ءَايَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ
إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ ء َامِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ
الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ
غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ97[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سورة آل عمران آية 96-97



وقد ذكر الله جفاف هذا الوادي بقوله
سبحانه وهو يذكر دعاء إبراهيم عليه السلام
:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ
ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ …[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سورة إبراهيم آية 37



ومعلوم أن هذا الوادي الجاف قد جعل
الله فيه بئر زمزم عندما سكنت هاجر فيه مع ابنها إسماعيل عليه السلام وقد أُحرج
النصارى العرب بالنص على وادي بكة ! فحرفوه كما في الكتاب المقدس عندهم في الطبعة
العربية فقالوا
: " عابرين في وادي البكاء " (ل) وحذفوا أيضاً لفظ
"الحجاج" الذي ورد في النص الإنجليزي المذكورة ترجمته سابقاً



ولا توجد صلة بين وادي بكة والبكاء ،
وقد ورد اسم "بكة" في النص الإنجليزي مبتدئاً بحرف كبير مما يدل على أنه
علم غير قابل للترجمة

Baca



و كما جاء في الكتب
الزرادشتية(51)بشارات تشير إلى المكان الذي تظهر فيه دعوة محمد صلى الله عليه وسلم
، ومن ذلك:إن أمة زرادشت حين ينبذون دينهم يتضعضعون وينهض رجل في بلاد العرب يهزم
أتباعه فارس ويخضع الفرس المتكبرين، وبعد عبادة النار في هياكلهم يولون وجوههم نحو
كعبة إبراهيم التي تطهرت من الأصنام(52) (ن
)










صفاته صلى الله عليه وسلم


من صفاته صلى الله عليه و سلم أنه أمي
، وقد سبق بيانه

أ- كما وصف في سفر أشعيا(53) بأنه راكب الجمل وفي هذا إشارة إلى أنه
من الصحراء وهكذا كان محمد صلى الله عليه و سلم



ب- ووصف في المزامير(54)بـأن : "
ملوك شبا وسبأ يقدمون هدية "(هـ)، وقد انتهى ملوك اليمن ولم يظهر نبي دان له
ملوك اليمن إلا محمد صلى الله عليه و سلم



جـ ووصف فيها أيضاً(55)بأنه "
يصلى عليه ويبارك عليه كل وقت" وهكذا شأن محمد صلى الله عليه و سلم فالمسلمون
يباركون عليه كل يوم عدة مرات في صلاتهم



د- ووصف فيها أيضاً(56)بأنه
"متقلد سيفاً" ، وفيها أيضاً(57)مايلي: وأنه يرمي بالنبل



هـ وجاء في إنجيل متى(58) وصفه بأنه
الحجر الذي أتم بناء النبوة ، ففيه : " قال لهم يسوع(59)أما قرأتم قط في
الكتب. الحجر الذي رفضه البناءون هو قد صار رأس الزاوية. من قِبَل الرب كان هذا
وهو عجيب في أعيننا لذلك أقول لكم إن ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل أثماره
"(ط) وأمة محمد صلى الله عليه و سلم أمة أمية ، لم يكن لها شأن بين الأمم ،
وكان من العجيب أن يكون الرسول الذي يخرج منها هو رأس الزاوية في بناء النبوة



وقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي
صلى الله عليه و سلم قال: ( إِنَّ مَثَلِي وَمَثَلَ الْأَنْبِيَاءِ مِنْ قَبْلِي كَمَثَلِ
رَجُلٍ بَنَى بَيْتًا فَأَحْسَنَهُ وَأَجْمَلَهُ إِلَّا مَوْضِعَ لَبِنَةٍ مِنْ
زَاوِيَةٍ، فَجَعَلَ النَّاسُ يَطُوفُونَ بِهِ، وَيَعْجَبُونَ لَهُ وَيَقُولُونَ:
هَلَّا وُضِعَتْ هَذِهِ اللَّبِنَةُ؟ قَالَ: فَأَنَا اللَّبِنَةُ وَأَنَا خَاتِمُ
النَّبِيِّينَ
)(60)وتذكر هذه البشارة على لسان عيسى عليه السلام أن صاحب هذا
الوصف ليس من بني إسرائيل ، وأن النبوة ستنزع من بني إسرائيل وتعطى لأمة أخرى-تعمل
أثماره-أي تحقق ثماره، فكانت هذه الأمةالتي كانت مزدراة في أعين الناس هي أمة محمد
صلى الله عليه و سلم ،وهي الأمة الجديدةالتي جعلها الله خير أمةأخرجت للناس



و- وجاء في سفر أشعيا(61): " وحي
من جهة بلاد العرب. في الوعر في بلاد العرب تبيتين يا قوافل الددانيين(62). هاتوا
ماءً لملاقاة العطشان يا سكان أرض تيماء وافوا الهارب بخبزه. فإنهم من أمام السيوف
قد هربوا. من أمام السيف المسلول ومن أمام القوس المشدودة ومن أمام شدة الحرب.
فإنه هكذا قال لي السيد في مدة سنة كسنة الأجير يفنى كل مجد قيدار وبقية عدد
قِسِيّ أبطال بني قيدار تقل، لأن الرب إله إسرائيل قد تكلم"(ع
)


تفيد هذه البشارة أن الله أوحى إلى أشعيا
:" لأن الرب إله إسرائيل قد تكلم " بأن وحياً سيأتي من جهة بلاد العرب :
" وحي من جهة بلاد العرب " وأن تلك الجهة من بلاد العرب هي الوعر التي
تبيت فيها قوافل الددانيين ، وددان قرب المدينة النبوية المنورة كما تدل على ذلك
الخرائط الكنسية القديمة . ويأمر الوحي الذي تلقاه أشعيا أهل تيماء أن يقدموا
الشراب والطعام لهارب يهرب من أمام السيوف ، ومجيئ الأمر بعد الإخبار عن الوحي
الذي يكون من جهة بلاد العرب قرينة بأن الهارب هو صاحب ذلك الوحي الذي يأمر الله
أهل تيماء بمناصرته : " هاتوا ماءً لملاقاة العطشان ، يا سكان أرض تيماء
وافوا الهارب بخبزه " وأرض تيماء منطقة من أعمال المدينة ، وفيها يهود تيماء
الذين انتقل معظمهم إلى يثرب



ويذكر المؤرخون الإخباريون العرب نقلا
عن اليهود في الجزيرة العربية أن أول قدوم اليهود الى الحجاز كان في زمن موسى عليه
السلام عندما ارسلهم في حملة ضد العماليق في تيماء، وبعد قضائهم على العالميق
وعودتهم إلى الشام بعد موت موسى منعوا من دخول الشام بحجة مخالفتهم لشريعة موسى
لاستبقائهم إبناً لملك العماليق فاضطروا للعودة إلى الحجاز والاستقرار في
تيماء(63)ثم انتقل معظمهم إلى يثرب(64) فأهل يثرب من اليهود هم من أهل تيماء
المخاطبين في النص وكان تاريخ مخاطبة اشعياء لاهل تيماء في هذا الاصحاح هو النصف
الأخير من القرن الثامن قبل الميلاد



ويفيد الوحي إلى أشعيا أن الهارب هرب ومعه
آخرون:"فإنهم من أمام السيوف قد هربوا".ثم يذكر الوحي الخراب الذي يحل
بمجد قيدار بعد سنة من هذه الحادثة ، مما يدل على أن الهروب كان منهم ، وأن عقابهم
كان بسبب تلك الحادثة : " فإنه هكذا قال لي السيد الله : في مدة سنة كسنة
الأجير يفنى كل مجد قيدار ، وبقية عدد قسي أبطال بني قيدار تقل " وتنطبق هذه
البشارة على محمد صلى الله عليه وسلم وهجرته تمام الانطباق ، فقد نزل الوحي على
محمد صلى الله عليه وسلم في بلاد العرب ، وفي الوعر من بلاد العرب، في مكة
والمدينة



وهاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة
من أرض بني قيدار(65)قريش الذين كانوا قد عينوا من كل بطن من بطونهم شاباً جلداً
ليجتمعوا لقتل محمد صلى الله عليه و سلم ليلة هجرته ، فجاء الشباب ومعهم أسلحتهم
فخرج الرسول مهاجراً هارباً ، فتعقبته قريش بسيوفها وقسيها كما تذكر العبارة :
" فإنهم من أمام السيوف قد هربوا ، من أمام السيف المسلول ، ومن أمام القوس
المشدودة ". ثم عاقب الله قريشاً أبناء قيدار بعد سنة ونيف من هجرته صلى الله
عليه وسلم بما حدث في غزوة بدر من هزيمة نكراء أذهبت مجد قريش ، وقتلت عدداً من
أبطالهم : " كما قال لي السيد الله : في مدة سنة كسنة الأجير يفنى كل مجد
قيدار ، وبقية عدد قسي أبطال بني قيدار تقل " وتؤكد العبارة أن هذا الإخبار
وأن هذا التبشير بنزول الوحي في بلاد العرب ، وبعثة النبي صلى الله عليه وسلم وما
يجري له من هجرة ونصر هو بوحي من الله : " لأن الرب إله إسرائيل قد تكلم
" إن ما حملته هذه البشارة من معانٍ لابد أن يكون قد وقع ، لأنه يقع في عصرٍ
آلة الحرب فيه السيف والنبل ، وقد انتهى عصر الحرب بالسيف والنبل



فهل نزل وحي في بلاد العرب غير
القرآن ؟‍




وهل هناك نبي هاجر من مكة إلى
المدينة واستقبله أهل تيماء غير محمد صلى الله عليه و سلم ؟




وهل هناك هزيمة لقريش بعد عام من
الهجرة إلا على يد رسول الله صلى الله عليه و سلم في غزوة بدر ؟

إن هذه البشارة تدل على صدق رسالة محمد صلى الله عليه
و سلم، وأنها إعلان إلهي عن مقدمه ينقلها أحد أنبياء بني إسرائيل أشعيا(66) ،
وبقي هذا النص إلى يومنا هذا على الرغم من حرص كفرة أهل الكتاب على التحريف
والتبديل





ز- وجاء في صفته في
المزامير(67):" انسكبت النعمة على شفتيك،لذلك باركك الله إلى الأبد تقلد سيفك
" (و
)


ح- وجاء في التوراة في سفر أشعيا(68)في
وصفه: " هو ذا عبدي الذي أعضده مختاري الذي سرت به نفسي ، وضعت روحي عليه
فيخرج الحق للأمم. لا يصيح ولا يرفع ولا يُسمع في الشارع صوته " (ي) وهذا
يتطابق مع ما نقله الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو رضي الله عنه من التوراة التي
قرأها في زمنه ، فقد قال عطاء بن يسار له
: أخبرني عن صفة رسول الله صلى الله
عليه وسلم في التوراة، قال: أجل، والله إنه لموصوف في التوراة ببعض صفته في
القرآن: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا
وَنَذِيرًا وَحِرْزًا لِلْأُمِّيِّينَ ، أَنْتَ عَبْدِي وَرَسُولِي،سَمَّيْتُكَ
المتَوَكِّلَ ، لَيْسَ بِفَظٍّ وَلَا غَلِيظٍ وَلَا سَخَّابٍ(69)فِي الْأَسْوَاقِ
، وَلَا يَدْفَعُ بِالسَّيِّئَةِ السَّيِّئَةَ ، وَلَكِنْ يَعْفُو وَيَغْفِرُ،وَلَنْ
يَقْبِضَهُ اللَّهُ حَتَّى يُقِيمَ بِهِ الْمِلَّةَ الْعَوْجَاءَ بِأَنْ يَقُولُوا:لاَ
إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ،وَيَفْتَحُ بِهَا أَعْيُنًا عُمْيًا وَآذَانًا صُمًّا
وَقُلُوبًا غُلْفًا(70)



ط- وجاء في
صفة الدين الذي يأتي به مايأتي

أولاً : الأذان للصلاة كما سبق بيانه



ثانياً : الصلاة كتفاً إلى كتف : فقد
جاء في التوراة في سفر صفنيا(71)ما يأتي

"لأني حينئذ أحول الشعوب إلى شَفة نقية ليدعوا كلهم
باسم الرب ليعبدوه بكتف واحدة"(أً)
وبالإسلام توحدت لغة العبادة لله ، فيقرأ القرآن في
الصلاة بلغة واحدة هي العربية، ويصفون كتفاً إلى كتف



ثالثاً : تحويل القبلة : فقد جاء في إنجيل
يوحنا(72)ما يأتي : إن امرأة سامرية تقول لعيسى عليه السلام
: " آباؤنا
سجدوا في هذا الجبل وأنتم تقولون إن في أورشليم(73)الموضع الذي ينبغي أن يسجد فيه
، قال لها يسوع(74)يا امرأة صدقيني أنه تأتي ساعة لا في هذا الجبل ولا في أورشليم
تسجدون " (بً) وهذا إعلان بأن القبلة ستتحول من بيت المقدس. ولا يكون ذلك إلا
على يد رسول، كما حدث على يد النبي صلى الله عليه وسلم وفقاً لأمر الله القائل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ
وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا
الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ
بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]-
سورة البقرة آية 144



رابعاً : الهداية إلى جميع الدين الحق
: فقد جاء في إنجيل يوحنا(75)ما يأتي: يقول عيسى عليه السلام
:" إن لي أموراً كثيرة أيضاً لأقول لكم ولكن لا تستطيعون أن تحتملوا الآن.
وأما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلى جميع الحق لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل ما
يسمع يتكلم به ويخبركم بأمور آتيه " (تً) قال الله تعالى:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ
شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]سورة النحل آية 89 وقال تعالى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى3إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ
يُوحَى4[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- سورة النجم آيات 3-4



خامساً : ذكر بعض شعائر دينه صلى الله
عليه و سلم في الكتب السابقة : فقد جاء في كتاب: بفوشيا برانم(76)وصف لأصحاب محمد
صلى الله عليه و سلم بأنهم: "هم الذين يختتنون ، ولا يربون القزع، ويربون
اللحى ،وهم مجاهدون وينادون الناس للدعاء(77)بصوت عال، ويأكلون أكثر الحيوانات إلا
الخنزير، ولا يستعملون الدرباء(78)للتطهير بل الشهداء هم المتطهرون ،
ويسمون"بمسلي"(79)بسبب أنهم يقاتلون من يلبس الحق بالباطل ، ودينهم هذا
يخرج منا وأنا الخالق".(ثً) وجاء في كتاب "محمد في الأسفار
العالمية" ما ترجمه الأستاذ عبدالحق من كتب الزرادشتية بشأن محمد
وأصحابه" إن أمة زرادشت حين ينبذون دينهم يتضعضعون، وينهض رجل في بلاد العرب
يهزم أتباعه فارس، ويخضع الفرس المتكبرين، وبعد عبادة النارفي هياكلهم يولون
وجوههم نحو كعبة إبراهيم التي تطهرت من الأصنام،ويومئذ يصبحون هم أتباع النبي رحمة
للعالمين،وسادة لفارس ومديان وطوس وبلخ (80)وإن نبيهم ليكونن فصيحاً يتحدث
بالمعجزات
" (81) (ن)








أفـلا يؤمنون


وبعد هذه الأمثلة من البشارات التي
أشرنا إليها ، يتضح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
المديرة
المديرة
هبة الله


مبشرات ميلاد حبيبنا الكريم 8vuutv


الجنس : انثى الابراج : العقرب الحصان
عدد المساهمات : 1405
تاريخ الميلاد : 18/11/1990
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
العمر : 33
الموقع الموقع : منتداي هذا
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الابداع
المزاج المزاج : واثق الخطى يمشي ملكا

مبشرات ميلاد حبيبنا الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبشرات ميلاد حبيبنا الكريم   مبشرات ميلاد حبيبنا الكريم Emptyالجمعة مارس 12, 2010 2:42 pm

صلى الله علي حبيبنا و نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم , نعم و الله اختي فقد كرمه الله و كتب اسمه في السماء قبل خلق الارض و كرمه على الخلق و هو محمد تفضيل له لانه يحمد في السماء و الارض
جزاك الله كل خير


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبشرات ميلاد حبيبنا الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عيد ميلاد سعيد اختنا honey
» صدق رسولنا الكريم
»  هجر القرآن الكريم
» ماهو القران الكريم
» المياه في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قلب العرب  :: المنتدى العام :: المنتديات الاسلامية على مذهب السنة والجماعة :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: